المناهج الدراسية التي تقدمها كلية العلوم الطبية التطبيقية في الأقسام الأربعة التالية ( التغذية الإكلينيكية، خدمات الطوارئ الطبية، والعلاج التنفسي، وعلوم المختبرات السريرية، والعلاج الوظيفي، تقنية القلبتتكون من مرحلتين ومدة المقررات لكل برنامج أربع سنوات.

المرحلة الأولى: التحضرية (وهي أربعة فصول دراسية والتى يتم تدريسها لجميع كليات العلوم الصحية)

في الفصل الدراسي الأول يتم تدريسهم مهارات اللغة العربية والقيم الإسلامية والأخلاق الطبية. أما في الفصل الدراسي الثاني يدرسون علم الأحياء والكيمياء العامة والكيمياء العضوية والفيزياء. في السنة الأكاديمية الثانية، في الفصل الدراسي الثالث يدرس الطلاب الكيمياء الحيوية والعلوم السلوكية، الإحصاء الحيوي ومقدمة في الطب المبني على البراهين وعلوم الحاسب الآلي والمعلوماتية الطبية. خلال الفصل الدراسي الرابع يدرس الطلاب في جميع الأقسام الثلاث علم التشريح وعلم وظائف الاعضاء ومبادئ الأمراض والصيدلة الأساسية والأخلاقيات الطبية وسلامة المرضى وتعليم الصحة المهنية. ومن هنا يبدأ الطلاب بأخذ مقررات في مجال تخصصهم.

المرحلة الثانية: مرحلة التخصص

تتكون من أربعة فصول وتبدأ من السنة الثالثة وتنتهي في السنة الرابعة حيث يدرس الطلاب والطالبات فيها عن تخصص خدمات الطوارئ الطبية بعمق وكثافة أكثر ابتداءً من أساسيات التخصص وانتهاءً بالممارسة المهنية في سنة الامتياز.

المخطط التفصيلي للمنهج:

 

                                                     السنة الأولى                                                                                             

 

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
ENGL 101 اللغة الإنجليزية – مهارات التواصل - المستوى الأول 5 ENGL 111 اللغة الإنجليزية – مهارات التواصل - المستوى الثاني 2
ENGL 102 اللغة الإنجليزية – التدريب والكتابة - المستوى الأول 4 ENGL 112 اللغة الإنجليزية – التدريب والكتابة - المستوى الثاني 2
ENGL 103 اللغة الإنجليزية – القراءة والمصطلحات - المستوى الأول 5 ENGL 113 اللغة الإنجليزية – القراءة والمصطلحات - المستوى الثاني 2
ARBC 101 مهارات اللغة العربية  - المستوى الأول 2 BIOL 101 الأحياء للعلوم الصحية 2
ISLM 101   الثقافة الإسلامية - المستوى الأول     2   CHEM 101 الكيمياء للعلوم الصحية 4
PHYS 101 الفيزياء للعلوم الصحية 4
ARBC 111 مهارات اللغة العربية - المستوى الثاني 2
المجموع 18 المجموع 18

 

                                                     السنة الثانية                                                                                             

 

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
ENGL 201 المصطلحات الطبية 2 PMSC 211 علم التشريح ووظائف الأعضاء 4
ENGL 211 قواعد اللغة الإنجليزية والكتابة المتقدمة 2 PMSC 212 علم مبادئ الأمراض 4
ENGL 212 القراءة والمصطلحات الإنجليزية المتقدمة 2 PMSC 213 أساسيات علم الصيدلة 3
BIOC 211 الكيمياء الحيوية 4 EDUC 201 التثقيف للمهن الصحية 3
BIOS 201 الإحصاء الحيوي 2 ETHC 201 الأخلاق الطبية وسلامة المريض 2
BHSC 201 علم السلوك 2 EMMS 201 مقدمة في الخدمات الطبية الطارئة  2 
COMP 201 علم الحاسب والمعلومات الطبية 3
ELEC 201 بحث اختياري 1
المجموع 18 المجموع 18

الساعات المعتمدة : 2

تهدف المادة إلى تهيئة الطلاب والطالبات في مجال التطوير المهني في المستقبل. وتعزيز أسس الخلق الطبي وآداب ممارسة المهنة وما يجب أن يكون عليه الفرد من أخلاقيات. 

المرحلة الثانية: مابعد التحضيرية

                                    السنة الرابعة                                                                                              

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
EMMS 311 مبادئ الخدمات الإسعافية الطارئة وعلوم الإتصال1 6 EMMS 314 مبادئ العلوم المرضية للجهاز الدوري 6
EMMS 312 2 مبادئ الخدمات الإسعافية  5 EMMS 315 مبادئ العلوم المرضية للجهاز التنفسي 6
EMMS 313 3 مبادئ الخدمات الإسعافية  EMMS 316 علوم الصيدلة التطبيقية 4
      EMMS 317 الميدان العملي 1 2
المجموع 16 المجموع 18

 

                                    السنة الرابعة                                                                                              

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
EMMS 411   مبادئ العلوم المرضية للجهاز العصبي 5 EMMS 415   دورات اكلينيكية 7
EMMS 412   الصحة النفسية 3 EMMS 416   المهنية والاخلاق الطيبة 2
EMMS 413    مبادئ العلوم المرضية لأجهزة الجسم 5 EMMS 417   الممارسة الإسعافية التطبيقية 7
EMMS 414    الميدان العملي 2 4 EMMS 412   منهجية البحث 2 2
CAMS 411    منهجية البحث 2 2      
المجموع 16 المجموع 18

سنة امتياز الزامية:

يخضع الطالب لفترة امتياز تدريبية مدتها 52  اسبوع بعد اتمام الخطة الدراسية وتعتبر سنة متطلبةيمارس خلالها الطالب المهارات الإكلينيكية والمهنية المتطلبة للعمل كمقدم خدمة في مجال الخدمات الطبية الطارئة.

ويتمَ تدريب الطالب للحصول على شهادة البكالوريوس في قسم الخدمات الطبية الطارئة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وبعض المستشفيات المتعاونة وسعياً لرفع مستوى الطالب في التعامل مع الحالات الإسعافية فقد تمَ التعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي لتدريبهم في مراكزها المنتشرة في أنحاء المملكة

Community awareness about cardiopulmonary resuscitation among secondary school students in Riyadh, World Journal of Medical Sciences 8 (3): 186-189, 2013. Abdullah Alanazi, Bin Hotan, M. Alqahtani, H.Alhalyahab, A. Alanazi and Al-oraibi, Saleh

Alanazi AF. Pediatric Emergency Medical Services and their drawbacks. J Emerg Trauma Shock. 2012

Al Anazi AF, Al Mutairi M, Al Abdatd A. Emergency Medical Sciences in Saudi Arabia: A study of the significance of Paramedics and their experiences on barriers as inhibitors of their efficiency. International Journal of Apptded and Basic Medical Research

Al Anazi AF. Curriculum design of Emergency Medical Services program at the College of Apptded Medical Sciences, King Saud bin Abdulaziz University for Health Sciences. Advances in Medical Education and Practice. 2012; 2012:7-18

Al Anazi AF, Hajj 2011: A Unique Learning Experience for Final Year Emergency Medical Services Student. WJMS 2012

الساعات المعتمدة : 7

تهدف المادة إلى ربط جميع متطلبات المواد السابقة ببعض وتعليم الطلاب والطالبات طريقة تطبيقها في الحالات الطارئة والمعقدة. 

Alghamdi A, Cook E, Carlton E, et alPRe-hospital Evaluation of Sensitive TrOponin (PRESTO) Study: multicentre prospective diagnostic accuracy study protocolBMJ Open 2019;9:e032834. doi: 10.1136/bmjopen-2019-032834

Alharthy N, Alswaes S, Almaziad A, Alenazi N, Abdallah M, Alshehry M. Public perception of female paramedics at King Abdulaziz Medical City, Saudi Arabia. International Journal of Emergency Medicine. 2018;11(1).

BET 1: Prehospital cardiac troponin testing to ‘rule out’ acute coronary syndromes using point of care assays. Alghamdi, A. and Body, R. 2018, In: Emergency Medicine Journal, Volume: 35 ,Issue: 9, p. 572-574.

Enhanced triage for patients with suspected cardiac chest pain: the History and Electrocardiogram-only Manchester Acute Coronary Syndromes (HE-MACS) decision aid. Alghamdi, A., Howard, L., Reynard, C., Moss, P., Jarman, H., Mackway-Jones, K., Carley, S. and Body, R. 2018 In: European Journal of Emergency Medicine, Publish Ahead of Print.

Immediate ‘rule out’ of Acute Coronary Syndromes in emergency department: derivation and external validation of The History and Electrocardiogram only Manchester Acute Coronary Syndromes (HE-MACS) decision aid. Alghamdi, A., Howard, L., Reynard, C., Moss, P., Jarman, H., Mackway-Jones, K., Carley, S. Body, R. 2018, Paper presented at the 12th European Emergency Medicine Congress, Glasgow, United Kingdom.

A Systematic Review of the Prevalence and Types of Adverse Events in Interfacility Critical Care Transfers by Paramedics. Air Medical Journal, 36 (3): 116-121. Alabdali, A., Fisher, J.D., Trivedy, C. & Lilford, R.J. (2017)

Incidence and predictors of adverse events and outcomes for adult critically-ill patients transferred by paramedics to a tertiary care medical facility. Journal of Health Specialties. Alabdali, A., Trivedy, C., Aljerian, N., Kimani, P. & Lilford, R.J. (2017)

“Incidence and predictors of adverse events and outcomes for adult critically-ill patients transferred by paramedics to a tertiary care medical facility”. Retrieval conference, Glasgow. Poster presentation Alabdali, A., Trivedy, C., Aljerian, N., Kimani, P. & Lilford, R.J. (2017)

“In hospital mortality and 30-days survival in paramedic model versus physician model in interfacility transfer of critically-ill adult patient in Saudi Arabia”. Retrieval conference, Glasgow. Poster presentation. Alabdali, A., Trivedy, C., Aljerian, N., Kimani, P. & Lilford, R. J. (2017)

Prevalence of ketoacidosis among diabetic children visiting king abdullah specialized children's hospital emergency room Tariq Karrar, Ahmed Alotaibi, Maree Al Anazi, Maha Abdallah, Fahad Mohammed Alanazi, Bakur Kharallah Alanazi, Khalid Ahmed Alquwafli, Sultan Eid Alharbi, Mohammed Ahmed Aljuhani, Sami Saad Alharbi and Shoeb Qureshi

الساعات المعتمدة : 7

يهدف محتوى المادة إلى تعريف الطلاب والطالبات على أساسيات علم أمراض النساء والولادة وعلم الأطفال وحديثي الولادة. كما يهتم بالتعليم الإكلينيكي حيث يتعلم الطلاب والطالبات طريقة التعامل مع حالات الولادة الطبيعية والمعقدة والاهتمام بالأم والرضيع في مرحلة ما قبل المستشفى. كما يتم تعليمهم طريقة التعامل مع الأطفال في الحالات الحرجة. 

    

الساعات المعتمدة : 4

تعتمد المادة بشكل كلي على التدريب العملي في مناطق إكلينيكية مختلفة من ضمنها أقسام الطوارئ والخدمات الطبية الطارئة. تهدف على تعليم الطالب والطالبة عن طريق التطبيق على التدخل السريع والمناسب للحالات الطارئة وتقديم الرعاية الطبية للمرضى في الحالات الحرجة. 

الساعات المعتمدة : 5

يهدف محتوى المادة إلى تعليم الطلاب والطالبات عن أجهزة الجسم التي لم يتطرق لها في محتوى المواد السابقة مثل: الجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز التناسلي والغدد الصماء. كما تساهم المادة في تعزيز فهم ترابط أجهزة الجسم وطريقة التعامل مع الحالات الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى. 

الساعات المعتمدة : 3

يهدف محتوى المادة على تعريف الطلاب والطالبات على مفاهيم الصحة النفسية، بالإضافة إلى التعرف على مظاهر الاضطرابات النفسية والأساليب الصحيحة للتعامل مع المصابين. 

 

 

عن البرنامج

الوصف الوظيفي للخريج: اخصائي خدمات طبية طارئه

اللغة التي سيتم التدريس بها في البرنامج: اللغة الإنجليزية

مكونات البرنامج:

يتكون البرنامج الدراسي لقسم الخدمات الطبية الطارئة من ١٤٢ ساعة معتمدة وموزعة على أربع سنوات ومقسمة إلى فترتين:

الفترة التحضيرية وتتكون من سنتين يدرس فيها الطالب العلوم الأساسية واللغة الإنجليزية (72 ساعة معتمدة)

الفترة الثانية ومدتها سنتان يدرس فيها الطالب المواد الرئيسية في برنامج الخدمات الطبية الطارئة (71 ساعة معتمدة)

الساعات المعتمدة : 6

يهدف محتوى المادة العلمي إلى تعريف الطلاب والطالبات على أهم أساسيات الجهاز العصبي. متضمناً علم التشريح ووظائف الدماغ والأعصاب بشكل مفصّل ودقيق. كما يتم فيه تهيئة الطلاب والطالبات للتعرف على أهم الحالات الطارئة والطريقة الصحيحة للتعامل مع المصاب في الحالات الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى. 

 

 

الساعات المعتمدة : 2

تعتمد المادة بشكل كلي على التدريب العملي في مناطق إكلينيكية مختلفة من ضمنها أقسام الطوارئ والخدمات الطبية الطارئة. تهدف على تعليم الطالب والطالبة عن طريق التطبيق على التدخل السريع والمناسب للحالات الطارئة وتقديم الرعاية الطبية للمرضى في الحالات الحرجة. 

الساعات المعتمدة : 4

يهدف محتوى المادة إلى تعليم الطلاب والطالبات أهم أساسيات الصيدلة التطبيقية حيث تركّز المادة على علم الأدوية وحركة الدواء داخل الجسم وطريقة امتصاصها بالإضافة إلى تداخلها مع أدوية أخرى والأعراض الجانبية المصاحبة. بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لاستخدام الأدوية في مرحلة ما قبل المستشفى.