Ali Abdullah Alsubaie, Rayan Tariq Mujahd, Mohsen Ayed Albaqami , Saleh Aloraibi(May2017) Patient’s Satisfaction with occupational therapy services at King Abdulaziz Medical City. Medical Science Journal: Volume 7

Jobby George, Meshal Ibrahim Alnafjan, Mufleh Saeed Alshahrani, Rakan M Al suqail, Zamil Abdullah Z Alsubaie (January 2018). Knowledge of Antenatal Mothers Admitted in King Abdul-Aziz Medical City (KAMC), Riyadh Regarding Therapeutic Benefits of post-Natal Exercises .Indian Journal of Public Health and Research & Development: Volume9;Issue 10.

Abu Tarriah, Heshema; Ghasham,Nasser , Alolayan,Mphamed , Alahmmadi, Bandara, Alqarni,Abdullah (July 2018). Wheelchair accessibility of mosques in Riyadh. Work: A Journal of Prevention, Assessment, and Rehabilitation, A journal of Prevention, Assessment & Rehabilitation: Volume 60; Issue 3

Fayz S. Alshahry,Jobby George,Winnie Philip, Amirah Ageil Alshammari, Hend Faisal Al Qudaimi, Sarah Saad Ghemlas (2018). A Survey to Assess the Facility Access of People with Mobility Disabilities in King Abdulaziz Medical City, Riyadh, Saudi Arabia: Indian Journal of Public Health Research and Development: Volume 9;Issue 4.

Fayz S. Alshahry, Arwa Saqr Almutair, Ruyuf Abdulrahman Aljoufi and Roboa A, Al-Sulami.(2018) Satisfaction of occupational and physical therapy students during their internship program: Bioscience Biotechnology research communications. Volume 11; Issue 4

Bayan Almutairi, Sahar Alyahya,Turkiah Alotaibi,Winnie Philip,Kavita Sudersandas,Ghalib Alghamdi, Fayz Alshahry .(2018)). The Compliance of Fall prevention protocol through Patients with High Risk of Fall: Indian Journal of Public Health and Research & Development. Volume 9 ; Issue 9

Aljurayed., W,. Almutairi, A., Almutairi., M. & Alshahry., F. (2018). Assessment Of The Role Of Support Groups With Spinal Cord Injury (Sci) Patients In Riyadh, Saudi Arabia: International Journal of Current Advanced Research. Volume 7; Issue 8(I); August 2018; Page No 15193-15200

AlShahry., F., Alhuwail., W., Alshehri., G., Al-Motairi., J., Paulraj., S., Othman., F. & Algamdi., G. (2018). Ergonomic Effects On Workers Of Selected Healthcare Areas Of King Abdulaziz Medical City, National Guard Hospital, Riyadh Saudi Arabia: Bioscience Biotechnology Research Communications. 11(4): 595-602.

Albandary Alhadlaq, Saleh Aloraibi, Fayz AlShahry,Arrej Al- Hawas,Lamya Al-Qurashi and Mona Alotaibi (2018). Cross cultural validation of functional autonomy measurement system (SMAF) into Arabic geriatric rehab-culture. Bioscience Biotechnology research communications: Volume 12; Issue 4.

Fayz AlShahry, Hind Abdulrahman Almahmoud, Razan Ibrahim Alhhujairy and Khalood Khalid Aljohi (2018). Effect of school bags on body mechanics among Saudi children. Bioscience Biotechnology research communications: Volume12; Issue 4

Tagreed Alqubayshi,Huda Alenezi, Amal Alotaibi, Manar alhibss, Fayiz Alshahry(2018) Measure Effectiveness of Different Approaches of Patient Education in Rehabilitation Services. Indian Journal of Public Health and Research & Development: Volume9;Issue4.

Fayz AlShahry, Aljoharah Alajmi, Rana Bin Obaid, and Maha AlQatani (2018) The effects of E-reading on neck and spine. International Journal of Current Advanced Research: Volume 8; Issue12.

Alshahry., F., AlAkeely., A., AlHarbi., H., AlMassaed., L., AlHarbi., A., Vetrayan., J. & AlEnazi., H. (2019). Survey Assessment of Workplace-Related Musculoskeletal Injury for Health Care Providers At King Abdul-Aziz Medical City (KAMC): International Journal of Current Advanced Research. Volume 8; Issue 03 (E); Page No. 17869-17873.

AL-SHAHRY., F., AL-ASMARI., B., AL-SHAHRANY., N., AL-GHTANI., R., AL-WEHABI., H. & GEORGE., J. (2019). Reasons Of No Show In Outpatient Pediatric Physical Therapy Rehabilitation In King Abdullah Specialist Children Hospital, Riyadh: International Journal of Medicine and Pharmaceutical Science (IJMPS). Vol. 9, Issue 6

J. George, M. Al Mutairi, W. Aljuryyad, A. Alhussanan, A. Alkashan, T. Aldoghiri, Z. Alamari, A. Albakr. (2019). A Study to Assess the Employment Ambitions of Graduating Students from College of Applied Medical Sciences, King Saud Bin Abdulaziz University for Health Sciences, Riyadh, Saudi Arabia: World Academy of Science, Engineering and Technology International Journal of Educational and Pedagogical Sciences. Vol:13, No:11

المحتويات : محاضرة نظرية , محاضرة عملية
الساعات المعتمدة : 3
هذه المادة تهتم بتحليل ومعالجة النظريات و الاستخدامات العلاجية للفن التطبيقي للمساهمة في الاداء الوظيفي في مختلف المراحل العمرية. التوجيهات تركزعلى تحليل و تدريج و تعديل الانشطة المقدمة. الفن التطبيقي يستمد ويطبق ويوثق كتابيا بناء على النظريات المستخدمة في الجمعية الامريكية للعلاج الوظيفي في أنماط متعددة على كافة المراحل العمرية.

مقدمة عن البرنامج الأكاديمي:

يهدف هذا البرنامج إلى إعداد كوادر متخصصة في العلاج الوظيفي من خلال منهج يتسم بالتميز بتطبيقيه مناهج محفزة على التفكير النقدي وأساليب تعليمية للممارسات الصحية المبنية على البراهين. المختص في العلاج الوظيفي يعنى بذوي الاحتياجات الخاصة ويعمل على تأهيلهم بالمهارات .والقدرات التي تساعدهم على التكيف السلوكي أو الوظيفي. مدة البرنامج أربع سنوات يدرس فيها الطالب مقررات تشمل العلوم الطبية الأساسية علم النفس، تقييم المرضى، تقنيات إعادة التأهيل، بيئة العمل، الإرشاد الوظيفي، التعليم والتوعية الصحية، أخلاقيات الرعاية الصحية ومعاييرها

عن البرنامج

الوصف الوظيفي للخريج: أخصائي علاج وظيفي

اللغة التي سيتم التدريس بها في البرنامج: اللغة الإنجليزية

مكونات البرنامج:

يتكون البرنامج الدراسي لقسم العلاج الوظيفي من 141 ساعة معتمدة وموزعة على أربع سنوات ومقسمة الى فترتين: :

الفترة التحضيرية وتتكون من سنتين يدرس فيها الطالب العلوم الأساسية واللغة الإنجليزية (72 ساعة معتمدة)

الفترة الثانية ومدتها سنتان يدرس فيها الطالب المواد الرئيسية في برنامج العلاج الوظيفي (69 ساعة معتمدة)

Al-Oraibi, S., Fordham, R., & Lambert, R. (2012). Impact and economic assessment of assistive technology in care homes in Norfolk, UK. Journal of Assistive Technologies, 6(3), 192-201

Al-Oraibi, S., & Eliasson, A. C. (2011). Implementation of constraint-induced movement therapy for young children with unilateral cerebral palsy in Jordan: a home-based model. Disability & Rehabilitation, 33(21-22), 2006-2012

AL-Oraibi, S., & Tariah, H. A. (2011). Home based constraint-induced therapy for children with hemiplegic cerebral palsy: A pilot study. Indian Journal of Physiotherapy and Occupational Therapy—An International Journal, 5(1), 100-102

Al-Oraibi, S., Tariah, H. A., & Alanazi, A. (2013). Serial casting versus stretching technique to treat knee flexion contracture in children with spina bifida: A comparative study. Journal of pediatric rehabilitation medicine, 6(3), 147-153

Saleh Al –Oraibi, (2009). Issues affecting the care for elderly Muslim in UK.-care analysis. Nursing & Residential Care, Vol 11, No 10:517-519

Al-Oraibi, S. (2013). Effect of New Inventive Happy Strap in Children with Down Syndrome. World Journal of Medical Sciences, 8(3), 276-278

Tariah, H. A., Almalty, A. M., Sbeih, Z., & Al-Oraibi, S. (2010). Constraint induced movement therapy for stroke survivors in Jordon: a home-based model. International Journal of Therapy and Rehabilitation, 17(12), 638-646

Tariah, H. S. A., Hamed, R. T., AlHeresh, R. A., Abu‐Dahab, S., & AL‐Oraibi, S. (2011). Factors influencing job satisfaction among Jordanian occupational therapists: A qualitative study. Australian occupational therapy journal, 58(6), 405-411

 

المحتويات :  محاضرة نظرية
الساعات المعتمدة : 3

هذه المادة تقدم نظرة شمولية على الامور القانونية والاخلاقية والمالية والمهنية التي تحدث في خدمات التأهيل حالياً. خلال المناقشات الصفية والمذاكرة والكتابة الفردية , بالاضافة الى المشاركة في مشاريع عدة, سوف يتكون عند الطالب وعي وادراك بشكل شامل مما سوف يساهم في دعم قادة المستقبل في تخصصاتهم المهنية.

 

المناهج الدراسية التي تقدمها كلية العلوم الطبية التطبيقية في الأقسام الأربعة التالية ( التغذية الإكلينيكية، خدمات الطوارئ الطبية، والعلاج التنفسي، وعلوم المختبرات السريرية، والعلاج الوظيفي، تقنية القلبتتكون من مرحلتين ومدة المقررات لكل برنامج أربع سنوات.

المرحلة الأولى: التحضرية (وهي أربعة فصول دراسية والتى يتم تدريسها لجميع كليات العلوم الصحية)

في الفصل الدراسي الأول يتم تدريسهم مهارات اللغة العربية والقيم الإسلامية والأخلاق الطبية. أما في الفصل الدراسي الثاني يدرسون علم الأحياء والكيمياء العامة والكيمياء العضوية والفيزياء. في السنة الأكاديمية الثانية، في الفصل الدراسي الثالث يدرس الطلاب الكيمياء الحيوية والعلوم السلوكية، الإحصاء الحيوي ومقدمة في الطب المبني على البراهين وعلوم الحاسب الآلي والمعلوماتية الطبية. خلال الفصل الدراسي الرابع يدرس الطلاب في جميع الأقسام الثلاث علم التشريح وعلم وظائف الاعضاء ومبادئ الأمراض والصيدلة الأساسية والأخلاقيات الطبية وسلامة المرضى وتعليم الصحة المهنية. ومن هنا يبدأ الطلاب بأخذ مقررات في مجال تخصصهم.

المرحلة الثانية: مرحلة التخصص

تتكون من أربعة فصول وتبدأ من السنة الثالثة وتنتهي في السنة الرابعة حيث يدرس الطلاب والطالبات فيها عن تخصص العلاج الوظيفي بعمق وكثافة أكثر ابتداءً من أساسيات التخصص وانتهاءً بالممارسة المهنية في سنة الامتياز.

المخطط التفصيلي للمنهج:

 

                                                     السنة الأولى                                                                                             

 

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
ENGL 101 اللغة الإنجليزية – مهارات التواصل - المستوى الأول 5 ENGL 111 اللغة الإنجليزية – مهارات التواصل - المستوى الثاني 2
ENGL 102 اللغة الإنجليزية – التدريب والكتابة - المستوى الأول 4 ENGL 112 اللغة الإنجليزية – التدريب والكتابة - المستوى الثاني 2
ENGL 103 اللغة الإنجليزية – القراءة والمصطلحات - المستوى الأول 5 ENGL 113 اللغة الإنجليزية – القراءة والمصطلحات - المستوى الثاني 2
ARBC 101 مهارات اللغة العربية  - المستوى الأول 2 BIOL 101 الأحياء للعلوم الصحية 2
ISLM 101   الثقافة الإسلامية - المستوى الأول     2   CHEM 101 الكيمياء للعلوم الصحية 4
PHYS 101 الفيزياء للعلوم الصحية 4
ARBC 111 مهارات اللغة العربية - المستوى الثاني 2
المجموع 18 المجموع 18

 

                                                     السنة الثانية                                                                                             

 

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
ENGL 201 المصطلحات الطبية 2 PMSC 211 علم التشريح ووظائف الأعضاء 4
ENGL 211 قواعد اللغة الإنجليزية والكتابة المتقدمة 2 PMSC 212 علم مبادئ الأمراض 4
ENGL 212 القراءة والمصطلحات الإنجليزية المتقدمة 2 PMSC 213 أساسيات علم الصيدلة 3
BIOC 211 الكيمياء الحيوية 4 EDUC 201 التثقيف للمهن الصحية 3
BIOS 201 الإحصاء الحيوي 2 ETHC 201 الأخلاق الطبية وسلامة المريض 2
BHSC 201 علم السلوك 2 OCTH 201 مقدمة في العلاج الوظيفي  
COMP 201 علم الحاسب والمعلومات الطبية 3
ELEC 201 بحث اختياري 1
المجموع 18 المجموع 18

  • مفاهيم في علوم إعادة التأهيل

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تقدم نظرة شمولية على الامور القانونية والاخلاقية والمالية والمهنية التي تحدث في خدمات التأهيل حالياً. خلال المناقشات الصفية والمذاكرة والكتابة الفردية , بالاضافة الى المشاركة في مشاريع عدة, سوف يتكون عند الطالب وعي وادراك بشكل شامل مما سوف يساهم في دعم قادة المستقبل في تخصصاتهم المهنية.

     

  • تطبيق مبني عالبراهين

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 2

    الهدف من هذه المادة هي إعداد الطالب للبحث العلمي بطرق معتمدة في مجال التأهيل والمجالات الأخرى ذو العلاقة. ذلك سوف يمكن الطالب من إتخاذ إجراء طبي معتمد علمياً. الطالب سوف يتقن المهارات المطلوبة في البحث العلمي ابتداءً بايجاد الاوراق العلمية وفهمها ومن ثم تطبيقها.

     

  • تنمية العمل المهني

    المحتويات :  محاضرة نظرية 
    الساعات المعتمدة : 1

    الهدف من هذه المادة هي إعداد الطالب لقراءة أوراق بحثية تخص العلاج الوظيفي. وايضا يمكن الطالب من الكتابة بأسس علمية مقدمة من الجامعة والجمعية الامريكية للعلاج النفسي.

     

  • مبادئ حركة الإنسان

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تساهم في إدراك الأسس المعرفية لحركة الانسان. الطلاب سوف يتعلمون ويطبقون عمليا علوم الحركة والميكانيكية الحيوية على مدى الحركة الطبيعية لجسم الانسان. هذه الأسس سوف تساهم في ادراك الخلل في حركة الانسان الغير طبيعية مما سوف يؤثر بشكل مباشر في الجوانب الحياتية مثل الاستقامة والمشي وممارسة الأنشطة ككل.

     

  • العملية الإكلينيكية للعلاج الوظيفي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تساعد الطالب على تطوير المهارات المحورية في كلا مما يلي: المهاراة المهنية في التأهيل, المهارات في اتخاذ العلاج الاكلينيكي, المهارات المطلوبة في المحادثات سواء كتابيا او شفهيا او بلغة الجسد. وايضا المهارات الاساسية والعملية للاهتمام بالمرضى بما فيها المهارات الشخصية.

     

  • التدريس في التطبيق

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 2

    هذه المادة تقدم للطالب النظريات وعناصر عدة تساهم في فهم وتعلم مدى أهمية المفاهيم في تأهيل المرضى. الطالب سيجسد هذه المفاهيم بما تحتويه من التعلم الحركي , الممارسة العملية, مبادئ التعلم والتعليم , الانضباطية, نظام المكافآت والتشجيع , التلميح و استخدام التشبيه في اتخاذ الاجراء العلاجي المناسب. الطالب سوف يركز في جميع أنماط أساليب التعلم لدى الاخصائي ولدى المريض او عائلته. وسوف يتم اكمال بعض من ادوات التقييم التي يحتاجها المريض.

     

  • العلاج الوظيفي لحالات العظام في الطرف العلوي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تصقل الأسس المعرفية المطلوبة لعلاج المشاكل في الجهاز الهيكل العضلي. الطالب سوف يتعلم ويطبق المبادئ المتعلقة في علم الحركة و الميكانيكيا الحيوية والفيزولوجية للأطراف العلوية من جسم الانسان. مع التركيز على المفاصل ووظيفة العظلات. الطالب سوف يتخذ الاجراء العلاجي الذي سوف يساعده في تحديد التشخيص وتوقع النتائج وايضا تطوير خطة علاجية مكثفة تهتم بالمريض المصاب في احد الاطراف العلوية في اي مرحلة عمرية.

     

  • العلاج الوظيفي لحالات العظام في الطرف العلوي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تصقل الأسس المعرفية المطلوبة لعلاج المشاكل في الجهاز الهيكل العضلي. الطالب سوف يتعلم ويطبق المبادئ المتعلقة في علم الحركة و الميكانيكيا الحيوية والفيزولوجية للأطراف العلوية من جسم الانسان. مع التركيز على المفاصل ووظيفة العظلات. الطالب سوف يتخذ الاجراء العلاجي الذي سوف يساعده في تحديد التشخيص وتوقع النتائج وايضا تطوير خطة علاجية مكثفة تهتم بالمريض المصاب في احد الاطراف العلوية في اي مرحلة عمرية.

     

  • علم الحركة

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تعرف الطالب على المجال التنوعي من علوم حركة الانسان وتشجع استيعاب الطالب على طبيعة الحركة التي تشمل على مرحلة تطور الحركة والمهارة الحركية و التحكم وضبط الحركة, والتعلم الحركي. الماده تتكون ابتداءا من نظره على النظريات والافتراضيات المعاصره بما يتعلق في تطوير الحركة و التحكم والتعلم الحركي وميكانيكية الحركة. ومن ثم تتطور المادة لتغطي عدم التحكم في الحركة و استعادة الوظيفة الحركية بعد الإصابة في الجهاز العصبي المركزي. هذه الماده تعرف الطالب على عدة أساليب تقييم لقياس الاصابات الحركية للافراد.

     

  • مفهوم الأداء الوظيفي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 2

    هذه المادة تحدد المشاكل والامور الممارسة بناء على البحوث المعتمدة التي تتعلق باستخدام البيئة المحيطة لتمكين الاداء الوظيفي. كوننا اخصائيين وظيفين نرى بيئة المريض كعامل مهم لدمجه في الاداء الوظيفي في مختلف المراحل العمرية، اين يعيش؟ ماهو عمله؟ واذا كان المريض طفل ماهي بيئة اللعب لديه؟

     

  • تعزيز الأداء الوظيفي للحالات المزمنة

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    في هذه المادة الطالب سوف يتعلم أساليب تقييم متبعة عند اخصائيين العلاج الوظيفي عند قياس مدى مشاركة المريض مع الانشطة الوظيفية السائدة. وايضا قياس تأثير الامراض او الحالات المزمنة على هذه الوظائف. الطالب سوف يطبق نظريات الصحة والوقاية على اشخاص يعانون من حالات مزمنة بشكل فردي او شريحة محدده من المجتمع.

     

  • علم الأعصاب

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 4

    هذه المادة تشمل أساسيات الجهاز العصبي ويتألف من اجزاء تشريحية و وظيفية، ودراسة حالات بشكل عملي.

     

  • تعليم العمل الميداني 1

    المحتويات : عيادة
    الساعات المعتمدة : 1

    هذه المادة بمثابة دمج جميع العلوم المتعلمه في الصف والمواد السابقه خلال الفصليين الأوليين. تتألف من واجبات بحثية تركز على تطوير المهارات المهنية، مثل المحادثات بين المريض والاخصائي، توثيق الحالات كتابيا، تقييم الحالات جسديا باستخدام اساليب التقييم. تحديد التشخيص، هذه المادة تعد بنية أساسية للعلوم السابقة حتى يتمكن الطالب من بناء علوم جديده في المواد القادمة.

     

  • مقدمة في العلاج الوظيفي النفسي

    المحتويات :  محاضرة نظرية 
    الساعات المعتمدة : 2

    سيتعرف الطالب في هذه المادة على مبادئ العلم النفسي ليتمكن من فهم سلوك ونمو الانسان. وايضا هذه الماده سوف تسهل بناء اساسيات العلم النفس اجتماعي للعمل مع المرضى من ذوي الاضطرابات العصبية خلال مختلف المراحل العمرية. الطالب سوف يتعرف على المشاكل النفس اجتماعية التي تؤثر على الاداء الوظيفي للمرضى النفسيين.

     

  • إعادة التأهيل العصبي للأطفال

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 4

    هذه المادة تقدم أسس واستراتيجات لتقييم وعلاج الاطفال المصابين باضطرابات حركية او حسية او عقلية او سلوكية. الطالب سيتعرف على الحالات المرضية العصبية، ويصنف الخواص النفسيه والبيئه المحيطة، ويطور خطة علاجية محدده بهدف علاج الطفل المريض ومساندة عائلته. الطالب سيطبق عدة مبادئ نفسية وعقلية واجتماعية، الطالب سيتعرف على الجوانب الاجتماعية للحياة السليمة والاعاقة والخدمات المقدمة والقوانين المؤثره على الممارسة المهنية والمبادرات الداعمة. هذه المادة تتداخل مع الخطة العلاجية المبنية على الوقاية من المضاعفات المرضية والمحافظه على الحالة الصحية و تحسين الانتقال السليم بين المراحل العمرية. ويركز على أهمية تواجد دور العائلة في كلاً من جلسات التقييم والعلاج.

     

  • معوقات النمو العقلي

    المحتويات :  محاضرة نظرية 
    الساعات المعتمدة : 2

    الطالب سوف يطبق مفاهيم حركية و حسية و عقلية و سلوكية لخدمة أشخاص لديهم قصور في النمو. في هذه المادة سيتعلم الطالب تعريفات وأسباب والوقاية من حالات القصور في النمو. وايضا سوف يتعلم تاريخ العناية وكيفية تقديمها وأنظمة الدفع للرعاية الخاصة والحكومية و القوانين المؤثره على الممارسة المهنية و مبادرات الدعم. الطالب سوف يتعلم كيفية مساندة ودعم الاشخاص الذين لديهم قصور في النمو وعائلاتهم. الجوانب التي تتطلب المسانده عدة من بينها تعزيز الهوية و المرحلة الانتقاليه في حياتهم وايجاد مدارس دمج لمثل حالاتهم وبيئات عمل مناسبة لهم. ومن ضمن المفاهيم التي تتداخل مع الخطة العلاجيه هو مفهوم الوقاية من المضاعفات المرضية.

     

  • الحركيات السلوكية

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذة المادة تبين مدى أهمية الاداء الوظيفي للبالغين وكبار السن في جميع المجالات الحياتية المنوعة بما يتضمنها عناصر عقلية، نفس اجتماعية وادراكية. بالاضافة لاهمية المتطلبات الوظيفية والبيئية في ذات السياق. مهم الاخذ في عين الاعتبار الوعي والتطبيق العملي للمبادئ السلوكية في التخطيط للعلاج مع المرضى وعائلاتهم. الطالب سوف يسلط الضوء على القيم الفعالة في دور العلاج الوظيفي في فريق الاخصائين في الصحة النفسية من تخصصات مختلفة. وايضا ان يشجع الطالب أن يكون مبادر ومناهض للمشاكل في الصحة النفسية على صعيد الفرد والمجتمع.

     

  • التدخل الجماعي في العلاج الوظيفي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 2

    هذه المادة تبين مدى أهمية الاداء الوظيفي الذي يحتوي على معنى شخصياً لدى المريض في جميع المجالات وانماط الحياة. الطالب سوف يتعلم تطبيق القيم المتأصلة في العلاج الوظيفي على مشاركين من المرضى في مجموعه علاجية، سيطبق هذه القيم كعضو في فريق الصحة ذوي التخصصات المختلفة. وكمناصر للحياة الصحية والاعاقة ومشارك لتحسين الاداء الوظيفي على صعيد الافراد والمجتمع. الطالب ايضا سوف يتعلم مهارة ادارة مجموعات علاجية مكونة من مرضى مصابين باضطرابات نفسية. هذه المجموعات العلاجية تقوم على استخدام استراتيجيات ونظريات ملائمه وفي ذات السياق.

     

  • التأهيل الشامل للحالات المرضية

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 1

    هذه المادة تركز على مشاركة الطالب في مجموعات صغيرة لتحليل حالات مرضية شائعة يتم تحويلها لعيادات التأهيل. الطالب سوف يكون مسؤول عن البحث العلمي عن هذه الحالات المرضية بهدف اثراء النقاش الصفي لتحليل المعلومات، بالاضافة الى ان الطالب سوف يطلع علي القيم والخصائص للحالات المرضية وطريقة علاجها وأهمية دور مدير الحالة المرضية في علاجها.

  • استخدام الوسائل العلاجية لتنمية المهارات اليدوية في العلاج الوظيفي

    المحتويات : محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3
    هذه المادة تهتم بتحليل ومعالجة النظريات و الاستخدامات العلاجية للفن التطبيقي للمساهمة في الاداء الوظيفي في مختلف المراحل العمرية. التوجيهات تركزعلى تحليل و تدريج و تعديل الانشطة المقدمة. الفن التطبيقي يستمد ويطبق ويوثق كتابيا بناء على النظريات المستخدمة في الجمعية الامريكية للعلاج الوظيفي في أنماط متعددة على كافة المراحل العمرية.

 

                                                     السنة الثالثة                                                                                             

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
OCTH 311 استخدام الوسائل العلاجية لتنمية المهارات اليدوية في العلاج الوظيفي 3 OCTH 318 العلاج الوظيفي لحالات العظام في الطرف العلوي 3
OCTH 312 مفاهيم في علوم إعادة التأهيل 3 OCTH 319 علم الحركة 3
OCTH 313 تطبيق مبني على البراهين 2 OCTH 320 مفهوم الاداء الوظيفي 2
OCTH 314 تنمية العمل المهني 1 OCTH 321 تعزيز الاداء الوظيفي للحالات المزمنة 3
OCTH 315 مبادئ حركة الانسان 3 OCTH 322 علم الأعصاب 4
OCTH 316 العملية الاكلينيكية للعلاج الوظيفي 3 OCTH 323 تعليم العمل الميداني 1 1
OCTH 317 التدريس في التطبيق 2 CAMS411  منهجية البحث1 2
المجموع 17 المجموع 18

 

                                                     السنة الرابعة                                                                                               

الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
OCTH 410 مقدمة في العلاج الوظيفي النفسي 2 OCTH 417 إعادة التأهيل العصبي للبالغين 5
OCTH 411 إعادة التأهيل العصبي للأطفال 4 OCTH 418 التقنية المساعدة 3
OCTH 412 معوقات النمو العقلي 2 OCTH 419 الممارسة الاكلينيكية لحالات متعددة 2
OCTH 413 الحركيات السلوكية 3 OCTH 420 تقييم خدمات العلاج الوظيفي 2
OCTH 414 التدخل الجماعي في العلاج الوظيفي 2 OCTH 421 استكشاف احتياجات المجتمع في العلاج الوظيفي 2
OCTH 415 التأهيل الشامل للحالات المرضية 1 OCTH 422 تعليم العمل الميداني 3 2  
OCTH 416 تعليم العمل الميداني 2 2      
CAMS 412  طرق البحث 2 2
المجموع 18 المجموع 16

سنة الامتياز :

يقضي طالب الإمتياز سنة كاملة لتطبيق ماتعلمه خلال فترة الأربع سنوات الماضية.

المحتويات :  محاضرة نظرية
الساعات المعتمدة : 2

الهدف من هذه المادة هي إعداد الطالب للبحث العلمي بطرق معتمدة في مجال التأهيل والمجالات الأخرى ذو العلاقة. ذلك سوف يمكن الطالب من إتخاذ إجراء طبي معتمد علمياً. الطالب سوف يتقن المهارات المطلوبة في البحث العلمي ابتداءً بايجاد الاوراق العلمية وفهمها ومن ثم تطبيقها.

 

المحتويات :  محاضرة نظرية 
الساعات المعتمدة : 1

الهدف من هذه المادة هي إعداد الطالب لقراءة أوراق بحثية تخص العلاج الوظيفي. وايضا يمكن الطالب من الكتابة بأسس علمية مقدمة من الجامعة والجمعية الامريكية للعلاج النفسي.

 

    

المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
الساعات المعتمدة : 3

هذه المادة تساهم في إدراك الأسس المعرفية لحركة الانسان. الطلاب سوف يتعلمون ويطبقون عمليا علوم الحركة والميكانيكية الحيوية على مدى الحركة الطبيعية لجسم الانسان. هذه الأسس سوف تساهم في ادراك الخلل في حركة الانسان الغير طبيعية مما سوف يؤثر بشكل مباشر في الجوانب الحياتية مثل الاستقامة والمشي وممارسة الأنشطة ككل.

 

  • المرحلة الأولى: التحضيرية

    المناهج الدراسية التي تقدمها كلية العلوم الطبية التطبيقية في الأقسام الأربعة التالية ( التغذية الإكلينيكية، خدمات الطوارئ الطبية، والعلاج التنفسي، وعلوم المختبرات السريرية، والعلاج الوظيفي، تقنية القلبتتكون من مرحلتين ومدة المقررات لكل برنامج أربع سنوات.

    المرحلة الأولى: التحضرية (وهي أربعة فصول دراسية والتى يتم تدريسها لجميع كليات العلوم الصحية)

    في الفصل الدراسي الأول يتم تدريسهم مهارات اللغة العربية والقيم الإسلامية والأخلاق الطبية. أما في الفصل الدراسي الثاني يدرسون علم الأحياء والكيمياء العامة والكيمياء العضوية والفيزياء. في السنة الأكاديمية الثانية، في الفصل الدراسي الثالث يدرس الطلاب الكيمياء الحيوية والعلوم السلوكية، الإحصاء الحيوي ومقدمة في الطب المبني على البراهين وعلوم الحاسب الآلي والمعلوماتية الطبية. خلال الفصل الدراسي الرابع يدرس الطلاب في جميع الأقسام الثلاث علم التشريح وعلم وظائف الاعضاء ومبادئ الأمراض والصيدلة الأساسية والأخلاقيات الطبية وسلامة المرضى وتعليم الصحة المهنية. ومن هنا يبدأ الطلاب بأخذ مقررات في مجال تخصصهم.

    المرحلة الثانية: مرحلة التخصص

    تتكون من أربعة فصول وتبدأ من السنة الثالثة وتنتهي في السنة الرابعة حيث يدرس الطلاب والطالبات فيها عن تخصص العلاج الوظيفي بعمق وكثافة أكثر ابتداءً من أساسيات التخصص وانتهاءً بالممارسة المهنية في سنة الامتياز.

    المخطط التفصيلي للمنهج:

     

                                                         السنة الأولى                                                                                             

     

    الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
    رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
    ENGL 101 اللغة الإنجليزية – مهارات التواصل - المستوى الأول 5 ENGL 111 اللغة الإنجليزية – مهارات التواصل - المستوى الثاني 2
    ENGL 102 اللغة الإنجليزية – التدريب والكتابة - المستوى الأول 4 ENGL 112 اللغة الإنجليزية – التدريب والكتابة - المستوى الثاني 2
    ENGL 103 اللغة الإنجليزية – القراءة والمصطلحات - المستوى الأول 5 ENGL 113 اللغة الإنجليزية – القراءة والمصطلحات - المستوى الثاني 2
    ARBC 101 مهارات اللغة العربية  - المستوى الأول 2 BIOL 101 الأحياء للعلوم الصحية 2
    ISLM 101   الثقافة الإسلامية - المستوى الأول     2   CHEM 101 الكيمياء للعلوم الصحية 4
    PHYS 101 الفيزياء للعلوم الصحية 4
    ARBC 111 مهارات اللغة العربية - المستوى الثاني 2
    المجموع 18 المجموع 18

     

                                                         السنة الثانية                                                                                             

     

    الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
    رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
    ENGL 201 المصطلحات الطبية 2 PMSC 211 علم التشريح ووظائف الأعضاء 4
    ENGL 211 قواعد اللغة الإنجليزية والكتابة المتقدمة 2 PMSC 212 علم مبادئ الأمراض 4
    ENGL 212 القراءة والمصطلحات الإنجليزية المتقدمة 2 PMSC 213 أساسيات علم الصيدلة 3
    BIOC 211 الكيمياء الحيوية 4 EDUC 201 التثقيف للمهن الصحية 3
    BIOS 201 الإحصاء الحيوي 2 ETHC 201 الأخلاق الطبية وسلامة المريض 2
    BHSC 201 علم السلوك 2 OCTH 201 مقدمة في العلاج الوظيفي  
    COMP 201 علم الحاسب والمعلومات الطبية 3
    ELEC 201 بحث اختياري 1
    المجموع 18 المجموع 18
  • المرحلة الثانية: مابعد التحضيرية

     

                                                         السنة الثالثة                                                                                             

    الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
    رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
    OCTH 311 استخدام الوسائل العلاجية لتنمية المهارات اليدوية في العلاج الوظيفي 3 OCTH 318 العلاج الوظيفي لحالات العظام في الطرف العلوي 3
    OCTH 312 مفاهيم في علوم إعادة التأهيل 3 OCTH 319 علم الحركة 3
    OCTH 313 تطبيق مبني على البراهين 2 OCTH 320 مفهوم الاداء الوظيفي 2
    OCTH 314 تنمية العمل المهني 1 OCTH 321 تعزيز الاداء الوظيفي للحالات المزمنة 3
    OCTH 315 مبادئ حركة الانسان 3 OCTH 322 علم الأعصاب 4
    OCTH 316 العملية الاكلينيكية للعلاج الوظيفي 3 OCTH 323 تعليم العمل الميداني 1 1
    OCTH 317 التدريس في التطبيق 2 CAMS411  منهجية البحث1 2
    المجموع 17 المجموع 18

     

                                                         السنة الرابعة                                                                                               

    الفصل الدراسي الأولالفصل الدراسي الثاني
    رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة رمز المقرر اسم المقرر الساعات المعتمدة
    OCTH 410 مقدمة في العلاج الوظيفي النفسي 2 OCTH 417 إعادة التأهيل العصبي للبالغين 5
    OCTH 411 إعادة التأهيل العصبي للأطفال 4 OCTH 418 التقنية المساعدة 3
    OCTH 412 معوقات النمو العقلي 2 OCTH 419 الممارسة الاكلينيكية لحالات متعددة 2
    OCTH 413 الحركيات السلوكية 3 OCTH 420 تقييم خدمات العلاج الوظيفي 2
    OCTH 414 التدخل الجماعي في العلاج الوظيفي 2 OCTH 421 استكشاف احتياجات المجتمع في العلاج الوظيفي 2
    OCTH 415 التأهيل الشامل للحالات المرضية 1 OCTH 422 تعليم العمل الميداني 3 2  
    OCTH 416 تعليم العمل الميداني 2 2      
    CAMS 412  طرق البحث 2 2
    المجموع 18 المجموع 16

    سنة الامتياز :

    يقضي طالب الإمتياز سنة كاملة لتطبيق ماتعلمه خلال فترة الأربع سنوات الماضية.

المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
الساعات المعتمدة : 3

هذه المادة تساعد الطالب على تطوير المهارات المحورية في كلا مما يلي: المهاراة المهنية في التأهيل, المهارات في اتخاذ العلاج الاكلينيكي, المهارات المطلوبة في المحادثات سواء كتابيا او شفهيا او بلغة الجسد. وايضا المهارات الاساسية والعملية للاهتمام بالمرضى بما فيها المهارات الشخصية.

 

المحتويات :  محاضرة نظرية
الساعات المعتمدة : 2

هذه المادة تقدم للطالب النظريات وعناصر عدة تساهم في فهم وتعلم مدى أهمية المفاهيم في تأهيل المرضى. الطالب سيجسد هذه المفاهيم بما تحتويه من التعلم الحركي , الممارسة العملية, مبادئ التعلم والتعليم , الانضباطية, نظام المكافآت والتشجيع , التلميح و استخدام التشبيه في اتخاذ الاجراء العلاجي المناسب. الطالب سوف يركز في جميع أنماط أساليب التعلم لدى الاخصائي ولدى المريض او عائلته. وسوف يتم اكمال بعض من ادوات التقييم التي يحتاجها المريض.

 

عن البرنامج

يساعد أخصائي العلاج الوظيفي الأفراد في جميع المراحل العمرية على تأهيلهم للقيام بالمهام التي يريدون تأديتها ويحتاجونها من خلال الاستخدام العلاجي للأنشطة اليومية (الوظيفية). من الحالات الشائعة التي تشملها تدخلات العلاج الوظيفي هي مساعدة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة للمشاركة بالكامل في المدارس و المواقف الاجتماعية و مساعدة الأفراد اللذين عانوا من إصابات لاسترجاع مهاراتهم و توفير الدعم لكبار السن الذين يعانون من تغيرات جسديه و معرفية.

تشمل خدمات العلاج الوظيفي عادة على :

  • تقييم فردي لحالة الشخص خلال الفترة التي يقضي فيها أخصائي العلاج الوظيفي الوقت معه أو مع أسرته ليحدد الأهداف المطلوبة.
  • إختيار الطرق العلاجية المناسبة للعلاج الوظيفي لتحسين قدرة الشخص و من ثم الوصول للأهداف المطلوبة.
  • تقييم نهائي للتأكد من تحقق الأهداف حيث يتم تغيير الخطط في حال عدم تحقيقها حسب ما تقتضيه حالة المراجع.

 

يندرج تحت خدمات العلاج الوظيفي تقييم يشمل بيت الفرد أو بيئات أخرى كالمدرسة أو مكان العمل, شرح طرق التكيف حسب ما تقتضيه حالة الشخص. توجيه وتدريب أفراد الأسرة و مقدمي الرعاية للفرد .لأخصائيي العلاج الوظيفي منظور شامل يركزون من خلاله على طريقة التكيف مع البيئة حسب ما تقتضيه حالة الشخص.

الهدف
يلتزم برنامج العلاج الوظيفي بالامتياز في تزويد الطلاب بتعليم مبني على النظريات و بقيم مبنية على الحقائق. نحن في قسم العلاج الوظيفي نسعى لتطوير مهنيين متقدمين ذو تفكير نقدي وخبرة في مجالهم لتلبية الاحتياجات الفريدة للمملكة.

الرؤية
رؤية برنامج العلاج الوظيفي في كلية العلوم الطبية التطبيقية هي التأثير إيجابياً على مجال العلاج الوظيفي من خلال التعليم و الممارسة و الابحاث العلمية.  سيصبح برنامج العلاج الوظيفي الرائد في تعليم العلاج الوظيفي و سيخرج نخبة من الاخصائيين والأخصائيات الذين يسعون جاهدين للحفاظ على النزاهة في العمل و الشروع في إجراء التغييرات اللازمة في عمل الرعاية الصحية وسياستها و إجراء البحوث المبنية على الحقائق و دمج معارف و أنظمة العلاج الوظيفي بأحدث التطورات التكنولوجية.

القيم

  •  العمل الجماعي: الالتزام بتقديم بيئة تحث على الاحترام وحب الاطلاع والتعاون بين جميع أعضاء الفريق المعالج والمرضى وعائلاتهم.
  • الاحترافية: الإخلاص في تقديم عناية تاهلية ممتازة التي تدمج ما بين الأبحاث و الممارسة المبنية على الحقائق.
  •     الاحترام: تقديم الخدمات باخلاص و مراعاة الإختلافات الثقافية  للشعوب الاخرى.
  • الإشراف: إستخدام الموارد بحكمة اثناء اتمام المهام لخدمة المجتمع.

السلامة: خدمة المرضى وفقا لأعلى المعايير الاخلاقية بطريقة موثوقة و معتمدة و شفافة.

المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
الساعات المعتمدة : 3

هذه المادة تصقل الأسس المعرفية المطلوبة لعلاج المشاكل في الجهاز الهيكل العضلي. الطالب سوف يتعلم ويطبق المبادئ المتعلقة في علم الحركة و الميكانيكيا الحيوية والفيزولوجية للأطراف العلوية من جسم الانسان. مع التركيز على المفاصل ووظيفة العظلات. الطالب سوف يتخذ الاجراء العلاجي الذي سوف يساعده في تحديد التشخيص وتوقع النتائج وايضا تطوير خطة علاجية مكثفة تهتم بالمريض المصاب في احد الاطراف العلوية في اي مرحلة عمرية.

 

المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
الساعات المعتمدة : 3

هذه المادة تصقل الأسس المعرفية المطلوبة لعلاج المشاكل في الجهاز الهيكل العضلي. الطالب سوف يتعلم ويطبق المبادئ المتعلقة في علم الحركة و الميكانيكيا الحيوية والفيزولوجية للأطراف العلوية من جسم الانسان. مع التركيز على المفاصل ووظيفة العظلات. الطالب سوف يتخذ الاجراء العلاجي الذي سوف يساعده في تحديد التشخيص وتوقع النتائج وايضا تطوير خطة علاجية مكثفة تهتم بالمريض المصاب في احد الاطراف العلوية في اي مرحلة عمرية.