تفاصيل مقررات العلاج الوظيفي

الرئيسية أكاديمية العلاج الوظيفي تفاصيل مقررات العلاج الوظيفي

تفاصيل مقررات العلاج الوظيفي

  • مفاهيم في علوم إعادة التأهيل

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تقدم نظرة شمولية على الامور القانونية والاخلاقية والمالية والمهنية التي تحدث في خدمات التأهيل حالياً. خلال المناقشات الصفية والمذاكرة والكتابة الفردية , بالاضافة الى المشاركة في مشاريع عدة, سوف يتكون عند الطالب وعي وادراك بشكل شامل مما سوف يساهم في دعم قادة المستقبل في تخصصاتهم المهنية.

     

  • تطبيق مبني عالبراهين

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 2

    الهدف من هذه المادة هي إعداد الطالب للبحث العلمي بطرق معتمدة في مجال التأهيل والمجالات الأخرى ذو العلاقة. ذلك سوف يمكن الطالب من إتخاذ إجراء طبي معتمد علمياً. الطالب سوف يتقن المهارات المطلوبة في البحث العلمي ابتداءً بايجاد الاوراق العلمية وفهمها ومن ثم تطبيقها.

     

  • تنمية العمل المهني

    المحتويات :  محاضرة نظرية 
    الساعات المعتمدة : 1

    الهدف من هذه المادة هي إعداد الطالب لقراءة أوراق بحثية تخص العلاج الوظيفي. وايضا يمكن الطالب من الكتابة بأسس علمية مقدمة من الجامعة والجمعية الامريكية للعلاج النفسي.

     

  • مبادئ حركة الإنسان

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تساهم في إدراك الأسس المعرفية لحركة الانسان. الطلاب سوف يتعلمون ويطبقون عمليا علوم الحركة والميكانيكية الحيوية على مدى الحركة الطبيعية لجسم الانسان. هذه الأسس سوف تساهم في ادراك الخلل في حركة الانسان الغير طبيعية مما سوف يؤثر بشكل مباشر في الجوانب الحياتية مثل الاستقامة والمشي وممارسة الأنشطة ككل.

     

  • العملية الإكلينيكية للعلاج الوظيفي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تساعد الطالب على تطوير المهارات المحورية في كلا مما يلي: المهاراة المهنية في التأهيل, المهارات في اتخاذ العلاج الاكلينيكي, المهارات المطلوبة في المحادثات سواء كتابيا او شفهيا او بلغة الجسد. وايضا المهارات الاساسية والعملية للاهتمام بالمرضى بما فيها المهارات الشخصية.

     

  • التدريس في التطبيق

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 2

    هذه المادة تقدم للطالب النظريات وعناصر عدة تساهم في فهم وتعلم مدى أهمية المفاهيم في تأهيل المرضى. الطالب سيجسد هذه المفاهيم بما تحتويه من التعلم الحركي , الممارسة العملية, مبادئ التعلم والتعليم , الانضباطية, نظام المكافآت والتشجيع , التلميح و استخدام التشبيه في اتخاذ الاجراء العلاجي المناسب. الطالب سوف يركز في جميع أنماط أساليب التعلم لدى الاخصائي ولدى المريض او عائلته. وسوف يتم اكمال بعض من ادوات التقييم التي يحتاجها المريض.

     

  • العلاج الوظيفي لحالات العظام في الطرف العلوي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تصقل الأسس المعرفية المطلوبة لعلاج المشاكل في الجهاز الهيكل العضلي. الطالب سوف يتعلم ويطبق المبادئ المتعلقة في علم الحركة و الميكانيكيا الحيوية والفيزولوجية للأطراف العلوية من جسم الانسان. مع التركيز على المفاصل ووظيفة العظلات. الطالب سوف يتخذ الاجراء العلاجي الذي سوف يساعده في تحديد التشخيص وتوقع النتائج وايضا تطوير خطة علاجية مكثفة تهتم بالمريض المصاب في احد الاطراف العلوية في اي مرحلة عمرية.

     

  • العلاج الوظيفي لحالات العظام في الطرف العلوي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تصقل الأسس المعرفية المطلوبة لعلاج المشاكل في الجهاز الهيكل العضلي. الطالب سوف يتعلم ويطبق المبادئ المتعلقة في علم الحركة و الميكانيكيا الحيوية والفيزولوجية للأطراف العلوية من جسم الانسان. مع التركيز على المفاصل ووظيفة العظلات. الطالب سوف يتخذ الاجراء العلاجي الذي سوف يساعده في تحديد التشخيص وتوقع النتائج وايضا تطوير خطة علاجية مكثفة تهتم بالمريض المصاب في احد الاطراف العلوية في اي مرحلة عمرية.

     

  • علم الحركة

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذه المادة تعرف الطالب على المجال التنوعي من علوم حركة الانسان وتشجع استيعاب الطالب على طبيعة الحركة التي تشمل على مرحلة تطور الحركة والمهارة الحركية و التحكم وضبط الحركة, والتعلم الحركي. الماده تتكون ابتداءا من نظره على النظريات والافتراضيات المعاصره بما يتعلق في تطوير الحركة و التحكم والتعلم الحركي وميكانيكية الحركة. ومن ثم تتطور المادة لتغطي عدم التحكم في الحركة و استعادة الوظيفة الحركية بعد الإصابة في الجهاز العصبي المركزي. هذه الماده تعرف الطالب على عدة أساليب تقييم لقياس الاصابات الحركية للافراد.

     

  • مفهوم الأداء الوظيفي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 2

    هذه المادة تحدد المشاكل والامور الممارسة بناء على البحوث المعتمدة التي تتعلق باستخدام البيئة المحيطة لتمكين الاداء الوظيفي. كوننا اخصائيين وظيفين نرى بيئة المريض كعامل مهم لدمجه في الاداء الوظيفي في مختلف المراحل العمرية، اين يعيش؟ ماهو عمله؟ واذا كان المريض طفل ماهي بيئة اللعب لديه؟

     

  • تعزيز الأداء الوظيفي للحالات المزمنة

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    في هذه المادة الطالب سوف يتعلم أساليب تقييم متبعة عند اخصائيين العلاج الوظيفي عند قياس مدى مشاركة المريض مع الانشطة الوظيفية السائدة. وايضا قياس تأثير الامراض او الحالات المزمنة على هذه الوظائف. الطالب سوف يطبق نظريات الصحة والوقاية على اشخاص يعانون من حالات مزمنة بشكل فردي او شريحة محدده من المجتمع.

     

  • علم الأعصاب

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 4

    هذه المادة تشمل أساسيات الجهاز العصبي ويتألف من اجزاء تشريحية و وظيفية، ودراسة حالات بشكل عملي.

     

  • تعليم العمل الميداني 1

    المحتويات : عيادة
    الساعات المعتمدة : 1

    هذه المادة بمثابة دمج جميع العلوم المتعلمه في الصف والمواد السابقه خلال الفصليين الأوليين. تتألف من واجبات بحثية تركز على تطوير المهارات المهنية، مثل المحادثات بين المريض والاخصائي، توثيق الحالات كتابيا، تقييم الحالات جسديا باستخدام اساليب التقييم. تحديد التشخيص، هذه المادة تعد بنية أساسية للعلوم السابقة حتى يتمكن الطالب من بناء علوم جديده في المواد القادمة.

     

  • مقدمة في العلاج الوظيفي النفسي

    المحتويات :  محاضرة نظرية 
    الساعات المعتمدة : 2

    سيتعرف الطالب في هذه المادة على مبادئ العلم النفسي ليتمكن من فهم سلوك ونمو الانسان. وايضا هذه الماده سوف تسهل بناء اساسيات العلم النفس اجتماعي للعمل مع المرضى من ذوي الاضطرابات العصبية خلال مختلف المراحل العمرية. الطالب سوف يتعرف على المشاكل النفس اجتماعية التي تؤثر على الاداء الوظيفي للمرضى النفسيين.

     

  • إعادة التأهيل العصبي للأطفال

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 4

    هذه المادة تقدم أسس واستراتيجات لتقييم وعلاج الاطفال المصابين باضطرابات حركية او حسية او عقلية او سلوكية. الطالب سيتعرف على الحالات المرضية العصبية، ويصنف الخواص النفسيه والبيئه المحيطة، ويطور خطة علاجية محدده بهدف علاج الطفل المريض ومساندة عائلته. الطالب سيطبق عدة مبادئ نفسية وعقلية واجتماعية، الطالب سيتعرف على الجوانب الاجتماعية للحياة السليمة والاعاقة والخدمات المقدمة والقوانين المؤثره على الممارسة المهنية والمبادرات الداعمة. هذه المادة تتداخل مع الخطة العلاجية المبنية على الوقاية من المضاعفات المرضية والمحافظه على الحالة الصحية و تحسين الانتقال السليم بين المراحل العمرية. ويركز على أهمية تواجد دور العائلة في كلاً من جلسات التقييم والعلاج.

     

  • معوقات النمو العقلي

    المحتويات :  محاضرة نظرية 
    الساعات المعتمدة : 2

    الطالب سوف يطبق مفاهيم حركية و حسية و عقلية و سلوكية لخدمة أشخاص لديهم قصور في النمو. في هذه المادة سيتعلم الطالب تعريفات وأسباب والوقاية من حالات القصور في النمو. وايضا سوف يتعلم تاريخ العناية وكيفية تقديمها وأنظمة الدفع للرعاية الخاصة والحكومية و القوانين المؤثره على الممارسة المهنية و مبادرات الدعم. الطالب سوف يتعلم كيفية مساندة ودعم الاشخاص الذين لديهم قصور في النمو وعائلاتهم. الجوانب التي تتطلب المسانده عدة من بينها تعزيز الهوية و المرحلة الانتقاليه في حياتهم وايجاد مدارس دمج لمثل حالاتهم وبيئات عمل مناسبة لهم. ومن ضمن المفاهيم التي تتداخل مع الخطة العلاجيه هو مفهوم الوقاية من المضاعفات المرضية.

     

  • الحركيات السلوكية

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3

    هذة المادة تبين مدى أهمية الاداء الوظيفي للبالغين وكبار السن في جميع المجالات الحياتية المنوعة بما يتضمنها عناصر عقلية، نفس اجتماعية وادراكية. بالاضافة لاهمية المتطلبات الوظيفية والبيئية في ذات السياق. مهم الاخذ في عين الاعتبار الوعي والتطبيق العملي للمبادئ السلوكية في التخطيط للعلاج مع المرضى وعائلاتهم. الطالب سوف يسلط الضوء على القيم الفعالة في دور العلاج الوظيفي في فريق الاخصائين في الصحة النفسية من تخصصات مختلفة. وايضا ان يشجع الطالب أن يكون مبادر ومناهض للمشاكل في الصحة النفسية على صعيد الفرد والمجتمع.

     

  • التدخل الجماعي في العلاج الوظيفي

    المحتويات :  محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 2

    هذه المادة تبين مدى أهمية الاداء الوظيفي الذي يحتوي على معنى شخصياً لدى المريض في جميع المجالات وانماط الحياة. الطالب سوف يتعلم تطبيق القيم المتأصلة في العلاج الوظيفي على مشاركين من المرضى في مجموعه علاجية، سيطبق هذه القيم كعضو في فريق الصحة ذوي التخصصات المختلفة. وكمناصر للحياة الصحية والاعاقة ومشارك لتحسين الاداء الوظيفي على صعيد الافراد والمجتمع. الطالب ايضا سوف يتعلم مهارة ادارة مجموعات علاجية مكونة من مرضى مصابين باضطرابات نفسية. هذه المجموعات العلاجية تقوم على استخدام استراتيجيات ونظريات ملائمه وفي ذات السياق.

     

  • التأهيل الشامل للحالات المرضية

    المحتويات :  محاضرة نظرية
    الساعات المعتمدة : 1

    هذه المادة تركز على مشاركة الطالب في مجموعات صغيرة لتحليل حالات مرضية شائعة يتم تحويلها لعيادات التأهيل. الطالب سوف يكون مسؤول عن البحث العلمي عن هذه الحالات المرضية بهدف اثراء النقاش الصفي لتحليل المعلومات، بالاضافة الى ان الطالب سوف يطلع علي القيم والخصائص للحالات المرضية وطريقة علاجها وأهمية دور مدير الحالة المرضية في علاجها.

  • استخدام الوسائل العلاجية لتنمية المهارات اليدوية في العلاج الوظيفي

    المحتويات : محاضرة نظرية , محاضرة عملية
    الساعات المعتمدة : 3
    هذه المادة تهتم بتحليل ومعالجة النظريات و الاستخدامات العلاجية للفن التطبيقي للمساهمة في الاداء الوظيفي في مختلف المراحل العمرية. التوجيهات تركزعلى تحليل و تدريج و تعديل الانشطة المقدمة. الفن التطبيقي يستمد ويطبق ويوثق كتابيا بناء على النظريات المستخدمة في الجمعية الامريكية للعلاج الوظيفي في أنماط متعددة على كافة المراحل العمرية.

الرئيسية أكاديمية العلاج الوظيفي تفاصيل مقررات العلاج الوظيفي