تفاصيل مقررات التغذية الإكلينيكية

الرئيسية أكاديمية التغذية الإكلينيكية تفاصيل مقررات التغذية الإكلينيكية

تفاصيل مقررات التغذية الإكلينيكية

  

  • التريب الميداني لإدارة خدمات الغذاء والتغذية

    التدريب الميداني لإدارة خدمات الغذاء والتغذية 
    لساعات المعتمدة : 5

     

     

  • إدارة خدمات الغذاء والتغذية

    إدارة خدمات الغذاء والتغذية
    الساعات المعتمدة : 5

    يتناول مقرر إدارة خدمات الغذاء والتغذية الموضوعات المرتبطة بإدارة الخدمات المقدمة في المستشفيات.ويغطي محتوى المقرر مبادئ إدارة نظم الخدمات الغذائية والتي تشمل على تخطيط القائمة، والشراء، والإنتاج، والتوزيع، والخدمات، والسلامة، والمرافق الصحية، والإدارة المالية، وإدارة الموارد البشرية، ووظائف الإدارة. وسيتم استخدام طرق دراسات الحالة لتعزيز التعلم وتطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطالبات.

     

  • توازن السوائل والشوارد في الجسم

    توازن السوائل والشوارد في الجسم
    الساعات المعتمدة : 1

    يغطي هذا المقرر وظيفة الماء في الجسم والاختلافات في محتوى السوائل في الأفراد الأصحاء اعتمادا على العمر والجنس وكمية الدهون في الجسم. سيتم تسليط الضوء أيضا على توازن السوائل والشوارد المشتركة وعملية التناضح، والترشيح والنقل النشط، وتأثيرعدم توازن السوائل، وفائض حجم السوائل وعوامل الخطر للاختلال. وكما سيركز هذا المقرر على شرح دور الكلى، ونظام القلب والأوعية الدموية والرئتين والغدد الكظرية والغدة الدرقية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي في الحفاظ على توازن الجسم.  

     

  • طرق تقييم الحالة الغذائية

    طرق تقييم الحالة الغذائية
    الساعات المعتمدة : 1

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبات بوسائل وتقنيات تقييم الحالة الغذائية والتي تشتمل على الطرق الأنثروبومترية (مقاييس الجسم)، والتحاليل الحيوية الكيميائية، والطرق الغذائية للأفراد والسكان. كما سوف تتعلم الطالبات كيفية دمج استخدام هذه الوسائل والتقنيات في تصميم بروتوكول غذائي مناسب لحالة المريض الصحية، غلى جانب معرفة طرق إدارة المريض الفعالة والمتابعة الدقيقة لكل حالة. 

     

  • العادات الغذائية والقيم المرتبطة بالأغذية

    العادات الغذائية والقيم المرتبطة بالأغذية
    الساعات المعتمدة : 2

    يتم خلال هذا المقرر بحث نمط الاستهلاك الغذائي السعودي الحالي ودراسة مراحل تطوره عبر التاريخ.كما سيتم أيضا النظر في المفاهيم الرئيسية للمجتمع مثل الدور الثقافي للغذاء والضيافة والممارسة الدينية المتعلقة بالأغذية والمعتقدات والمحرمات المتعلقة بالحالة الغذائية والصحية.  

     

  • التغذية خلال دورة الحياة

    التغذية خلال دورة الحياة
    الساعات المعتمدة : 3

    تهدف مادة التغذية خلال دورة الحياة إلى تقديم لمحة عامة عن المتطلبات الغذائية الطبيعية للأفراد الأصحاء في جميع الأعمار طوال دورة حياة الإنسان. كما يهدف هذا المقرر إلى وضع أساس قوي لعلم التغذية الإكلينيكة لدى الطالبات، والذي سوف تحتاجه الطالبة من أجل فهم واستيعاب جميع الحالات المرضية التي ستواجها كأخصائية تغذية في المستقبل. 

     

  • الكيمياء الحيوية الغذائية

    الكيمياء الحيوية الغذائية
    الساعات المعتمدة : 4

    يعتمد هذا المقرر على دراسة العناصر الغذائية بعمق متضمنا الهضم، الامتصاص والتمثيل الغذائي وآثار الاختلالات. كما يتضمن أيضا دراسة أهم التفاعلات الحيوية الكيميائية ومسارات التمثيل الغذائي بالجسم و توازن السوائل والأملاح، تنظيم درجة الحرارة، مكونات الجسم، وتقييم التغذية، وفهم عملية الجوع من منطلق علم وظائف الأعضاء.  

     

  • مبادئ تحضير الأطعمة

    مبادئ تحضير الأطعمة
    الساعات المعتمدة : 3

    تهدف مادة مبادئ تحضير الأطعمة إلى تعريف الطالبات بالأسس العلمية المستخدمة في إعداد الأطعمة مع التركيز على دراسة التفاعلات الفيزيائية والكيميائية المختلفة التي حصلت للغذاء أثناء تحضيره وإعداده. كما ستتعرف الطالبات أيضا خلال دراسة هذه المادة على طرق استخدام قواعد البيانات المعتمدة عالميا ودليل السعرات الحراراية والقيم الغذائية لمختلف الأطعمة مما يساعدهم على معرفة طرق تعديل كميات البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف والصوديوم في الوصفات المختلفة بحيث تتناسب مع حالة المريض الصحية.  

  • مدخل إلى عالم التغذية

    مدخل إلى عالم التغذية
    الساعات المعتمدة : 1

    تهدف مادة مدخل إلى علم التغذية إلى تعريف الطالبات على تاريخ وممارسة علم التغذية الحالي وكذلك الاتجاهات والخيارات الوظيفية التي تنطبق على مهنة علم التغذية.
     

الرئيسية أكاديمية التغذية الإكلينيكية تفاصيل مقررات التغذية الإكلينيكية